"MENGUSAP KEPALA ANAK YATIM DI BULAN MUHARRAM"
ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﻳﻮﻡ
ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﺍﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻲ ﺛﻮﺍﺏ ﻋﺸﺮﺓ ﺍﻻﻑ ﻣﻠﻠﻚ ﻭﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﻳﻮﻡ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﺍﻋﻄﻲ ﺛﻮﺍﺏ ﻋﺸﺮ ﺷﻬﻴﺪ ﻭﻣﻦ ﻣﺴﺢ ﻳﺪﻩ ﻋﻠﻲ ﺭﺍﺱ ﻳﺘﻴﻢ ﻳﻮﻡ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻲ ﻟﻪ ﺑﻜﻞ ﺷﻌﺮﺓ ﺩﺭﺟﺔ
Diriwayatkan dari Ibn Abbas ra. Ia berkata : Rosulullah
shallallaahu ‘alaihi wa sallam bersabda :
“Barang siapa puasa pada hari ‘asyura( tanggal10)
muharram, Allah memberikan 10.000 pahala malaikat
Barang siapa puasa pada hari ‘asyura( tanggal10) muharram,
Allah memberikan pahala 10.000 para syuhada’
Dan barang siapa mengusap kepala anak yatim pad tgl 10
muharram, Allah mengangkat derajatnya dengan setiap
rambut yg diusap”
Manaahiij al-Imdaad I/521
ﻭﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﻓﻀﻞ ﻣﺴﺢ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻴﺘﻴﻢ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﺣﻤﺪ ﻭﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻣﺎﻣﺔ ﺑﻠﻔﻆ ﻣﻦ
ﻣﺴﺢ ﺭﺃﺱ ﻳﺘﻴﻢ ﻻ ﻳﻤﺴﺤﻪ ﺍﻻ ﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺑﻜﻞ ﺷﻌﺮﺓ ﺗﻤﺮ ﻳﺪﻩ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﺴﻨﺔ ﻭﺳﻨﺪﻩ ﺿﻌﻴﻒ
ﻭﻷﺣﻤﺪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺍﻥ ﺭﺟﻼ ﺷﻜﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻗﺴﻮﺓ ﻗﻠﺒﻪ
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻃﻌﻢ ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻦ ﻭﺍﻣﺴﺢ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻴﺘﻴﻢ ﻭﺳﻨﺪﻩ ﺣﺴﻦ
Dan telah datang penjelasan hadits-hadits mengenai
keutamaan mengusap kepala anak yatim yang diriwayatkan
oleh Imam Ahmad dan At-Thabraany dari riwayat Abu
Umamah dengan pernyataan “Barangsiapa mengusap kepala
anak yatim yang semata-mata karena Allah disetiap rambut
yang ia usap, Allah berikan kebaikan” (sanadnya dho’if)
Juga hadits dari riwayat Abu Hurairah “Sesungguhnya
seorang lelaki mengadu pada Nabi shallallaahu alaihi
wasallam tentang kerasnya hatinya, Nabi bersabda ‘Berikan
makanan orang miskin dan usaplah kepala anak yatim” (HR.
Ahmad, sanadnya Hasan)
Fath al-Baari XI/151
PENGERTIAN MENGUSAP KEPALA ANAK YATIM
Menurut Ibn Hajar al-Haytamy maksud mashu ro’si yatiim
(mengusap kepala anak yatim) diatas adalah makna hakiki
(arti sebenarnya)
ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ ﻛﻤﺎ ﺑﻴﻨﻪ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻫﻮ ( ﻣﻦ ﻣﺴﺢ ﺭﺃﺱ
ﻳﺘﻴﻢ ﻟﻢ ﻳﻤﺴﺤﻪ ﺇﻻ ﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺑﻜﻞ ﺷﻌﺮﺓ ﺗﻤﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻳﺪﻩ ﻋﺸﺮ ﺣﺴﻨﺎﺕ ﻭﻣﻦ ﺃﺣﺴﻦ ﺇﻟﻰ
ﻳﺘﻴﻤﺔ ﺃﻭ ﻳﺘﻴﻢ ﻋﻨﺪﻩ ﻛﻨﺖ ﺃﻧﺎ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻛﻬﺎﺗﻴﻦ ﻭﻗﺮﻥ ﺑﻴﻦ ﺃﺻﺒﻌﻴﻪ ) .
ﻭﺧﺺ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﺑﺬﻟﻚ ﻷﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺢ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﻌﻈﻴﻤﺎً ﻟﺼﺎﺣﺒﻪ ﻭﺷﻔﻘﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻣﺤﺒﺔ ﻟﻪ ﻭﺟﺒﺮﺍً
ﻟﺨﺎﻃﺮﻩ ، ﻭﻫﺬﻩ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻴﺘﻴﻢ ﺗﻘﺘﻀﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻟﺠﺰﻳﻞ ، ﻭﺃﻣﺎ ﺟﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ
ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻓﻬﻮ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻴﻪ ﻷﻥ ﺛﻮﺍﺏ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﻋﻠﻰ ﻭﺃﺟﻞّ ﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺑﻌﺪﻩ ﻭﺃﻳﻦ
ﺍﻟﻘﺮﺏ ﻣﻨﻪ ( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ) ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻧﺎ ﻛﺎﻷﺻﺒﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺣﺴﻨﺎﺕ
ﺑﻌﺪﺩ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﺮﺃﺱ ، ﻓﺸﺘﺎﻥ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺇﺫ ﺍﻷﻭﻝ ﺃﻛﻤﻞ ﻭﺃﻋﻈﻢ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻨﺰﻝ ﻭﺃﻧﻪ ﺃﺭﻳﺪ ﺑﺬﻟﻚ
ﺍﻟﻜﻨﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻗﻮﻟﻪ ( ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ) ﺇﻟﺦ ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀ ، ﻭﺃﻧﻪ ﻟﻌﻈﻤﺘﻪ ﻟﻮ
ﻭﺟﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻟﻜﺎﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻋﺪﺩ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﺑﻜﺜﻴﺮ ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﺠﻮّﺯ ﻭﺍﻟﻜﻨﺎﻳﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻭﻃﺮﻑ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﻜﻨﺎﻳﺔ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﺑﻠﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻣﺤﻞ
ﺍﻟﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﻴﺚ ﻟﻢ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎﻧﻊ ، ﻭﻗﺪ ﻋﻠﻤﺖ ﺃﻥ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﻌﻴﻦ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻹﻓﺎﺩﺗﻪ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺑﻌﺪﻩ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﺄﺳﻴﺴﺎً ، ﻭﻫﻮ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻟﻠﺤﻤﻞ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻜﻨﺎﻳﺔ ﻓﺎﻓﻬﻢ ﺫﻟﻚ ﻭﺗﺄﻣﻠﻪ . ﺛﻢ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺻﺮﻳﺤﺔ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﻤﺴﺢ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ .
Yang dimaksud dengan mengusap dalam hadits kedua diatas adalah arti sebenarnya seperti dijelaskan pada hadits lain
“Barangsiapa mengusap kepala anak yatim yang semata-
mata karena Allah disetiap rambut yang ia usap, Allah berikan sepuluh kebaikan, dan barangsiapa memperbaiki anak yatim perempuan atau laki-laki yang ada didekatnya niscaya aku dan dia disurga bersanding seperti ini (Dan Nabi menggandengkan antara jemarinya)”
Kepala menjadi hal yang istimewa untuk disebutkan dalam hadits-hadits diatas karena mengusap kepala mengandung pengertian adanya kasih saying, rasa cinta dan mengayomi akan kebutuhan yang diusap, dan kesemuanya bila dilakukan pada anak yatim berhak mendapatkan pahala yang agung. Sedang mengartikan ‘mengusap’ dalam hadits diatas dengan arti kinayah (sindiran-bukan sebenarnya) dalam pengertian
‘berbuat baik’ tidaklah dibutuhkan…. dst
Al-Fataawaa al-Haditsiyyah Li Ibni Hajar I/43
ﺍﻟﻤﻼ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ
Namun menurut imam at toyyi dalam kitab Marqaah al-
Mafaatiih Imam al-Malaa Ali al-Qaariy al-Hanafy yang
dimaksud kata ‘mengusap’ pada hadits diatas adalah arti
kinayah dari memberikan kasih sayang serta berbuat penuh
kelembutan dan cinta kasih pada mereka .
ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﻣﺎﻣﺔ ﺃﻱ ﺍﻟﺒﺎﻫﻠﻲ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻣﺴﺢ ﺭﺃﺱ ﻳﺘﻴﻢ ﻭﻛﺬﺍ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻴﺘﻴﻤﺔ ﺑﻞ
ﻫﻲ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﺤﻨﻴﺔ ﻟﻀﻌﻔﻬﺎ ﺛﻢ ﺍﻟﺘﻨﻜﻴﺮ ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﻓﻴﺸﻤﻞ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﻭﺍﻷﺟﻨﺒﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻨﺪﻩ ﺃﻭ
ﻋﻨﺪ ﻏﻴﺮﻩ ﻟﻢ ﻳﻤﺴﺤﻪ ﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﻓﺎﻋﻞ ﻣﺴﺢ ﺃﻱ ﻭﺍﻟﺤﺎﻝ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻤﺴﺢ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻴﺘﻴﻢ ﺇﻻ ﻟﻠﻪ ﺃﻱ
ﻻ ﻟﻐﺮﺽ ﺳﻮﺍﻩ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺃﻱ ﻟﻠﻤﺎﺳﺢ ﺑﻜﻞ ﺷﻌﺮﺓ ﺑﺴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﻳﻔﺘﺢ ﺃﻱ ﺑﻜﻞ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺷﻌﺮ
ﺭﺃﺳﻪ ﻳﻤﺮ ﺑﺎﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﻭﻳﺆﻧﺚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ ﺃﻱ ﻳﺄﺗﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻛﺬﺍ ﺣﻜﻢ ﻣﺤﺎﺫﻳﻬﺎ ﻳﺪﻩ ﻭﻓﻲ ﻧﺴﺨﺔ
ﻣﻦ ﺍﻹﻣﺮﺍﺭ ﻓﻔﺎﻋﻠﻪ ﺿﻤﻴﺮ ﺍﻟﻤﺎﺳﺢ ﻭﻳﺪﻩ ﻣﻔﻌﻮﻟﻪ ﺣﺴﻨﺎﺕ ﺑﺎﻟﺮﻓﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﻢ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺃﻥ
ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻛﻤﻴﺔ ﻭﻛﻴﻔﻴﺔ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﺍﻟﻨﻴﺎﺕ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﻴﺒﻲ ﻣﺴﺢ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻴﺘﻴﻢ ﻛﻨﺎﻳﺔ
ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻔﻘﺔ ﻭﺍﻟﺘﻠﻄﻒ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻟﻤﺎ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺍﻟﻜﻨﺎﻳﺔ ﻣﻨﺎﻓﻴﺔ ﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻹﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ
ﻛﻤﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻼﻥ ﻃﻮﻳﻞ ﺍﻟﻨﺠﺎﺩ ﻭﺗﺮﻳﺪ ﻃﻮﻝ ﻗﺎﻣﺘﻪ ﻣﻊ ﻃﻮﻝ ﻋﻼﻗﺔ ﺳﻴﻔﻪ ﺭﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺑﻜﻞ
ﺷﻌﺮﺓ ﻳﻤﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﺪﻩ ﻭﻣﻦ ﺃﺣﺴﻦ ﺇﻟﻰ ﻳﺘﻴﻤﺔ ﺃﻭ ﻳﺘﻴﻢ ﻗﻴﻞ ﺃﻭ ﻟﻠﺘﻨﻮﻳﻊ ﻭﻗﺪﻡ ﺍﻟﻴﺘﻴﻤﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﺃﺣﻮﺝ
ﻭﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺃﻧﻪ ﺷﻚ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺮﻭﺍﺓ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﻠﻪ ﻷﻥ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻴﺘﻴﻢ ﻗﺪ ﻋﻠﻢ ﻣﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﻔﻲ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﻘﺮﺓ ﺟﻴﺮ ﺍﻟﻴﺘﻴﻤﺔ ﺑﺎﻟﻠﻄﻒ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺨﺺ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺑﺎﻷﻧﻌﺎﻡ ﻭﺍﻹﻧﻔﺎﻕ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﻣﻤﺎ
ﻳﻐﺎﻳﺮ ﻣﻌﻨﻰ ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺍﻟﺸﺎﻣﻞ ﻟﻠﻤﺴﺢ
Marqaah al-Mafaatiih Syarh Misykaah al-Mashaabiih XIV/263
Wallaahu A’lamu Bis Showaab
Tidak ada komentar:
Posting Komentar